السبت، 30 يوليو، 2016

خارطة طريق للمبتدئين لدراسة علم الصرف:

خارطة طريق للمبتدئين لدراسة علم الصرف

   1-       بسم الله الرحمن الرحيم

   2-      الصرف أو التصريف علم يعنى ببنية الكلمة العربية وصيغتها ومعرفة جذرها وبيان ما في حروفها من أصول وزوائد أو حذف أو صحّة أو إعلال أو إبدال

   3-   وموضوعه الأسماء المتمكّنة والأفعال المتصرّفة، ويعدّ التصريف مع النحو شطري العربية، ويرى ابن عصفور أن التصريف أشرف الشطرين وأغمضهما.

   4-      ومن شرفه أنه لا يوصل إلى معرفة الاشتقاق إلا به، ويدلّ على غموضه كثرة ما وُجد من السقطات فيه لجلّة العلماء، وقد تتبعها ابن جني في الخصائص.

   5-      وقد برع في التصريف معاذ الهرّاء والخليل وسيبويه والمازني وأبو عليّ الفارسي وتلميذه ابن جني وابن يعيش وابن مالك والرضي وابن هشام الأنصاري.

   6-    والتصريف كالعروض سهل ممتنع، فيه مشقّة على بعض الدارسين، ويحتاج إلى عقل رياضي تحليلي، ومن يجيد التصريف يدرك عظمة العربية وهندسة كلماتها.

   7-   ويستعان على تحليل الألفاظ بالميزان الصرفي، وخير من كتب في الميزان الصرفي ابن عصفور وشُراح الشافية وأبرزهم الرضي الاستراباذي والخضر اليزدي.

   8-  فوزن حَمَد: فَعَل، ومحمّد مُفعّل، ومحمود مفعول، وحميدة فعيلة، والتحميد التفعيل، ويقول: يفْعُل، وقُل: فُلْ، وعِدَة: علة، واعشوشب: افعوعل.

   9-  وللتصريف جانب صوتي، ولكن الصناعة فيه غالبة، والخطأ فيه بيِّن، كالخطأ في العروض؛ لأنه يقوم على معايير دقيقة وصارمة لا تحتمل أنصاف الحلول.

   10-  ومن أراد أن يتعلم التصريف عليه في أول الأمر أن يدرس أصول هذا العلم على أستاذ متمكّن فيه، ثم يقرأ في كتب الصرف الحديثة قبل القديمة.

   11- وأنصح بقراءة الكتب الآتية بهذا الترتيب: التطبيق الصرفي لعبده الراجحي، ثم شذا العرف للحملاوي ثم توضيح الصرف لعبدالعزيز فاخر.

   12-  ثم يقرأ تصريف الأسماء لمحمد الطنطاوي والمغني في تصريف الأفعال لعبدالخالق عضيمة والقواعد والتطبيقات في الإبدال والإعلال لعبدالسميع شبانة،

   13-   والوافي في التصغير والنسب والوقف والإمالة وهمزة الوصل لأحمد عمارة، أو التعريف بفن التصريف لعبدالعظيم الشناوي.

   14-   أما المصادر القديمة فأنصح بالمنصف لابن جني والملوكي له وشرح الملوكي للثمانيني والممتع لابن عصفور وشروح الشافية وأحسنها شرح الرضي.

15- خاتمة: ليس لأحد أن يتمكّن من العربية ويفهم النصوص ويغوص في الدقائق ويجيد صناعة المعجم وتحقيق التراث وهو لا يجيد الصرف إجادة تامّة.


عبدالرزاق الصاعدي