الجمعة، 15 يوليو، 2016

واو المعايدة:

واو المُعايَدة

في قولهم: كلُّ عامٍ وأنتم بخير

سعيد صويني

     كل عام وأنتم بخير. تركيب صحيح فصيح بليغ، ويشهد لذلك قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الصحيح: "سبحان الله وبحمده"، وقول "ربنا ولك الحمد".
     واو المعايدة: كل عام وأنتم بخير. واو التحميد: ربنا ولك الحمد، سبحان الله وبحمده. باب واحد من عطف جمل خبرية على جمل إنشائية، الأولى ناقصة والثانية تامة. جمل انتم بخير، ولك الحمد، وبحمده، هي جمل خبرية مكتملة الأركان. جمل كل عام، وربنا، وسبحان الله، هي جمل ناقصة الأركان وتحتاج إلى تقدير محذوف يفهم بدلالة السياق. وهذه الواو تفيد معنى إضافيا زائدا على المعنى المتحصل من حذفها.
    التسمية: ولأنها أكثر ما تذكر هذه الواو في مسألة المعايدة والتهنئة سميتها اصطلاحا بذلك، ونظيرتها واو التحميد في قول ربنا ولك الحمد وقول سبحان الله وبحمده . فأنا هنا استشهد لواو وأنتم بخير بواو ولك الحمد فهي تعطف جملتين وتقرر معنيين . (ربنا) قضية ومعنى مستقل بذاته، (لك الحمد) قضية ومعنى آخر مستقل بذاته. والواو هنا تدمج المعنى الثاني في الأول، أنت ربنا وإضافة إلى ذلك: لك الحمد، أي زيادة على الإقرار بالربوبية، أُقرُّ كذلك بالحمد لك، أو استجب ربنا ولك الحمد على استجابتك لنا.
     وواو المعايدة بها شَبَهٌ من واو الفصل (لا وبارك الله فيك) كأنها تفصل بين المعنيين وتقررهما على حدتهما. وقياسا عليه الواو في التهنئة: كل عام وانتم بخير، تكاد تكون هي بعينها الواو في ربنا ولك الحمد.
    الإضمار: مسالة الحذف بدلالة السياق وأنه ضرب من البلاغة مخرج لهذا التركيب كل عام عائد وانتم بخير لأن الأصل في الأعوام العود وسمى العام لمعاودة أيامه ولياليه فيكون كل عام وحدها تغني في معناها عن كل عام عائد، وانتم بخير هو المعني الثاني المراد إدماجه وتقريره فيه كأن المهنّئ يتمنّى عود الأيام بحال من الأحوال، إضافة إلى أنه يتمنى أن يجد الآخر بخير مع عود الأيام، كأنه تمنى سلامة حال في طول عمر معا، أو سؤال ذلك ائت كل عام وأنتم بخير.
    الشاهد الثاني: سبحان الله وبحمده: جملتان معطوفتان، سبحان الله جملة، وبحمده جملة. قل سبحان الله وبحمده سبح.
   أوجه الواو: حالية: بملحظ من الظرفية كل عام فيه أنتم بخير مصاحبة: العام وأنتم، كل (عام وأنتم) بخير عاطفة: تعطف الجملتين وتقرر المعنيين، يعود كل عام وأنتم بخير. فاصلة: كل عام، وأنتم بخير وهذا ما أختاره وأميل إليه.
سعيد صويني- صعيد مصر.