الجمعة، 27 يوليو 2018

المكتبة المعجمية الكاملة:

المكتبة المعجمية الكاملة 

     معاجم العربية نوعان، (معاجم ألفاظ) و(معاجم موضوعات ومعانٍ)، ولا يستغني عن النوعين أحد من الباحثين اللغويين وغيرهم، وسأذكر أبرز المعاجم في كل نوع، وسأقدم معاجم الألفاظ لأنها الأهم، والقسمان هما: 

أولا: معاجم الألفاظ، وفيها ثلاث مدارس:

المدرسة الأولى:  مدرسة التقليبات، وهي فرعان:

             أ-        التقليبات الصوتية، ومن أبرز معاجمها:
-          العين، للخليل الفراهيدي 175هـ
-          التكملة لمعجم العين، لأبي حامد البشتي الخارزنجي 348هـ
-          البارع، لأبي علي القالي 356هـ
-          تهذيب اللغة، لأبي منصور الأزهري 370هـ
-          مختصر العين، لأبي بكر الزُّبيدي الإشبيلي 379هـ
-          المحيط في اللغة، للصاحب بن عبّاد ت 385هـ (وهو من المعاجم المهمة)
-          المحكم، لابن سيده 458هـ

           ب-        التقلبات الهجائية الأبتثية:
-          وفيها معجم واحد هو معجم الجمهرة، لابن دريد الأزدي 321هـ

المدرسة الثانية:   مدرسة القافية ومن أبرز معاجمها:
-          التقفية للبندنيجي 284 هـ (صاحب فكرة الترتيب بالقافية)
-          ديوان الأدب لأبي إسحاق إبراهيم الفاربي 350هـ (وهو من معاجم الأبنية، ووضعته هنا بسبب منهجه في الترتيب)
-          الصحاح، للجوهري 392هـ (نضجت على يديه مدرسة القافية)
-          الموعب، لابن التيّاني القرطبي 436هـ
-          التنبيه والإيضاح عما وقع في الصحاح (حواشي الصحاح) لابن بَرّي 582هـ
-          التكملة والذيل والصلة، للصغاني 650هـ
-          العباب الزاخر، للصغاني 650هـ
-          مجمع البحرين، للصغاني 650هـ
-          مختار الصحاح لأبي بكر الرازي 666هـ
-          لسان العرب، لابن منظور 711هـ.
-          القاموس المحيط، للفيروزي 817هـ
-          تاج العروس من جواهر القاموس، للمرتضى الزَّبيدي 1205هـ
-          معيار اللغة، لمحمد علي الشيرازي ت بعد 1273هـ

المدرسة الثالثة: مدرسة الصدور ومن أبرز معاجمها:
-          الجيم، لأبي عمرو الشيباني 213هـ (رائد المدرسة ولم يكن ناضجا في منهجه)
-          المُنجّد في اللغة، لكراع النمل 310هـ (قبل نضج المدرسة)
-          المجمل في اللغة، لابن فارس 395هـ (له نظام خاص في هذه المدرسة)
-          مقاييس اللغة، لابن فارس 395هـ (له نظام خاص في هذه المدرسة)
-          الجامع في اللغة، للقزاز التميمي القيرواني412هـ  (وعلى يده نضجت هذه المدرسة أو على يد الهروي في الغريبين)
-          الأفعال، لأبي عثمان المعافري السرقسطي ت بعد 400هـ  (خاص بالأفعال)
-          مفردات ألفاظ القرآن، للراغب الأصفهاني 503هـ
-          أساس البلاغة للزمخشري 538هـ  (وتنسب له هذه المدرسة خطأ)
-          الفائق في غريب الحديث للزمخشري 538هـ
-          النهاية في غريب الحديث لابن الأثير 606هـ.
-         المغرب في ترتيب المعرب، لناصر الدين المُطرّزي 610هـ
-          المصباح المنير، للفيّومي 770هـ
-          الطراز الأول والكناز لما عليه من لغة العرب المعول، لابن معصوم الحسيني 1120هـ
-          محيط المحيط، لبطرس البستاني 1882م
-          أقرب الموارد في فُصَح العربية والشوارد للشرتوني 1912م
-          معجم الطالب لجرجس همّام الشويري 1921م
-          فاكهة البستان، لعبدالله البستاني 1930م
-          المنجد في اللغة والإعلام، للويس معلوف 1946م
-          متن اللغة، لأحمد رضا العاملي 1953م
-          المعجم الوسيط، لمجمع اللغة بالقاهرة.
-          المعجم الكبير، لمجمع اللغة بالقاهرة (لم يكتمل بعد)
-          معجم المرجع، لعبدالله العلايلي 1417هـ
-          معجم العربية المعاصرة، لأحمد مختار عمر 2003م
-          الغنيّ الزاهر، لعبدالغني أبو العزم (معاصر)

ثانيا: معاجم الموضوعات والمعاني: وهي نوعان:

أ‌-         الرسائل الصغيرة، أو المعاجم ذات الموضوع الواحد:

وهي كثيرة، ومنها ما تناول خلق الإنسان، أو المطر والسحاب والأنواء والنبات، أو الإبل والخيل، أو الحشرات والوحوش والطير أو والغنم والشاء، ومنها في اللبا واللبن، أو ما يتناول أبنية صرفية خاصة كالمصادر وبعض الصيغ كصيغة فعلان وكتب الهمز، والمقصور والممدود والمذكر والمؤنث والإفراد والتثنية والجمع، والفروق، والاشتقاق والإتباع والمزاوجة، والقلب والإبدال، والأضداد، والمثلث، والضاد والظاء، والمعرب، ولحن العامّة، والنوادر، والبلدان والدارات ونحو ذلك وهي كثيرة، تعد بالمئات، ويصعب حصرها، ومنها جمعت مادة المعاجم الكبيرة.

ب‌-      المعاجم الكبيرة متعددة الموضوعات أو المعاني:

-          الغريب المصنّف، لأبي عبيد القاسم بن سلاّم 224هـ
-          الألفاظ، لابن السكّيت 240هـ
-          الجراثيم، لابن قتيبة، 276هـ وهو يشتمل على أبواب مختلفة.
-          جواهر الألفاظ، لقدامة بن جعفر 337هـ ( معجم معان وأنصح باقتنائه)
-          التلخيص في معرفة الأشياء، لأبي هلال العسكري 395هـ
-          مبادئ اللغة، للخطيب الإسكافي 421هـ
-          فقه اللغة وسرّ العربية، للثعالبي 429هـ
-          المخصص، لابن سيده 458هـ (وهو أوسعها على الإطلاق)
-          نظام الغريب، لعيسى الربعي 480هـ
-          نُجْعة الرائد وشِرعة الوارد في المترادف والمتوارد لإبراهيم اليازجي 1906م
-          الإفصاح في فقه اللغة، لحسين يوسف موسى وعبدالمتعال الصعيدي.

        وأرى أنّ على الباحث اللغوي خاصّة أنْ يقتني جميع هذه المعاجم أو أكثرها، وقد ظهرت لي خلّة عجيبة لدى بعض اللغويين المتخصصين من الأكاديميين وهي اكتفاؤهم ببضعة معاجم، منها لسان العرب لابن منظور!! وكأنهم يظنون أن اللسان هو تاج المعاجم وذروتها، والحقيقة أنه أقل المعاجم شأنًا عند المتخصصين، لأسباب عِدّة ليس هذا مكان بسطها


وثمة معاجم عربية أتت عليها عوادي الزمان وضاعت، ونحن اليوم لا نكاد نعلم عنها إلا نتفًا يسيرة متفرّقة من النصوص المنقولة عنها في معاجم جاءت بعدها، ومن تلك المعاجم المفقودة:

1- المنتهَى، لابن تميم البرمكي ت بعد 396 هـ .
2- الجامع، للقزاز القيرواني 412 هـ
3- الموعب، لأبي غالب التيّاني المرسي 436 هـ
4- الشامل، لأبي منصور الجبّان الرازي 520 هـ تقريبا.
5- الواعي، لعبدالحق الإشبيلي 581 هـ وينقل عنه اللبلي في تحفة المجد الصريح.
6- اللامع المعجب العجاب الجامع بين المحكم والعباب للفيروزي 817هـ ذكره في مقدمة القاموس، وأشار إلى أنه شرع فيه، وقدره بنحو 60 مجلدا، ثم لخّصه في القاموس، وهو مفقود ويبدو أنه لم يكتمل، قال السخاوي في الضوء اللامع: رأيت بخطّه أنه كمل منه مجاليد خمسة.


عبدالرزاق الصاعدي
المدينة المنورة
14 ذوق القعدة 1439هـ  الموافق 27 يوليو 2018م