حفريات لغويّة
في كلمة قرطوعة
بقلم/ أ.د. عبدالرزاق بنّور
1. قلتُ
في أوّل تغريدة لي إنّ المعجم «شبكة من العلاقات » . ولا يكفي التصريح بذلك، بل يجب
إثباته.
2. قلت
إنّ العربيّة التونسيّة تعرف «قرعوطـ(ـة) » (بنطق القاف كالجيم المصريّة) وكذلك فعل
«قرعط، يقرعط »
وأراها
أقرب إلى الأصل من «قرطوعة »، مما يعني أنّ «قرطع » قلب مكاني لـ «قرعط ». وسأب السبب.
3. أرى
أنّ «قرعط » و «قرطع » في علاقة مباشرة ب «جرعة » وفعل «جرَع .»
4. كما
أرى أنّ «قرعط » و «قرطع » على علاقة -غير- مباشرة ب «كرع » و «كراع .»
أ. السبب
الأوّل صوتي، إذ لا أحد ينكر أنّ الكاف والجيم والقاف تتبادل في ما بينها، ويكفي أن
ننظر في اللهجات
وكتب
القدامى كي نتأكّد ]نطق الجيم المصرية «ڤ» والكاف التّي كالجيم، الخ[.
-يجمع
السبب الصوتي إذن بين «جرع » و «كرع » و «ڤرع .»
ب. السبب
الثاني دلالي، إذ يتعلّق الأمر في كلّ ذلك بشرب الماء بصفة عامّة وتنفرد كلّ لهجة عربيّة
بتدرجاتها
الدلاليّة
الخاصّة.
5. يبقى
حلّ إشكاليتين: الأولى صوتية مورفولوجية )ما هو مكان الطاء في قرطع\قرعط؟) والثانية
دلالية تبريرية (ما
علاقة
الشرب بالكراع ) يكرع(؟).
أ. صوتيّا
وتصريفيّا أرى أنّ «ط » قرعط\قرطع أصلها «ت » مفخمة سببها تماثل صوتي مع العين الحلقيّة.
وهي زائدة
كما
زيدت في «برطع \ برعط » من «برع »، و «اصطرخ » من «صرخ »، و «فرشط «\» فرطش » من
«فرش ،»
و «ضمرط
» من «ضمر »، و «جخرط » من «جخر »، و «جلمط » من «جلم »، و «خنطث » من «خنث »، الخ.
والمعنى واحد.
ب. أمّا
العلاقة الدلاليّة بين «جرع \ كرع » و «كراع » فنراها في المقابلة بين «صدَر » و
«ورَد » (الخروج مقابل
الدخول
والعطاء مقابل الأخذ) وبين «صادرات » و «واردات » فالأولى من «الصدر » ]فوق[
والثانية من «ورد » ]تحت[
(انظر
«رديء » و «ردى » و «ورد » بمعنى العبد والهلاك، الخ).
قد يعجب
المرء لهذا الأمر، نظرا إلى أنّ الإنسان يُدخل من فوق ويخرج من أسفل، لكنّ أصل هذا
المجاز ليس الإنسان بل النخلة
التّي «ترد \ تكرع » فتأخذ الماء من جذعها (كراعها) و «تصدر » فتنتج الثمار من أعلاها
(صدرها). على
كلّ، هذا رأيي وهو مطروح للنقاش والإثراء.
مع خالص
التحيّة.
أ.د.
عبد الرزاق بنور
جامعة
تونس