الأُرجُوزَةُ القَيفِيّـةُ
القَيْفُ في القافِ لُغَهْ أثْبَتَهَـا أَهْـــلُ اللُّغَـهْ
سَمَّاهُ دَفْــعًا
لِلشِّقاقْ إِمَامُنَـا عبْـدُ
الرَّزَاقْ
شَاهِـدُهُ في
الجَمْهَـرَهْ مُـوَثَّقٌ مـا
أَشْــهَرَهْ
مَخْرَجُهُ مِنْ
بينِ قـافْ فَصِيحَةِ النُّطقِ وكافْ
وَهْــوَ كقـافٍ
يُرْسَـمُ ومِـنْ تُحَيتٍ يُعْجَـمُ
ومَــــعْ وُرُودِهِ
عَـلَى أَلْسِنَةِ الْقَــومِ
المَـلا
فَليسَ بالصَّوتِ
الفَصِيحْ إذْ وَصفُـوهُ بالقَبِيحْ
فَإنْ تَلَـوتَ
الْمُصْحَفَا إيَّـــــاكَ أنْ
تُقَفْقِفَا
وَنَفْعُهُ في
النَّقْحَـــرَهْ واللَّهْجَـةِ
الْمُفَسَّــرهْ
للنَّاظــــرِ
المُدَقِّـقِ والباحِــثِ
المُحَقِّــقِ
نوار بن قبال
السُّلميّ
برنامج الدراسات العليا
الجامعة الإسلامية – المدينة المنورة
8 شعبان 1435هـ