الخميس، 5 نوفمبر، 2015

القرار الحادي والعشرون: تعريب: Segway ، Smart Scooter / Hoverboard: المِدْرَجة:


القرار الحادي والعشرون

تعريب دراجة القدمين الكهربائية المسمّاة:
/ Smart Scooter / Hoverboard Segway

(المِدْرَجة)

   نص القرار: (( يرى مجمع اللغة الافتراضي أن تعريب:Smart Scooter / Hoverboard    Segway هو: (المِدْرَجة). 

     وذلك بعد النظر في الورقة المقدّمة من عضو المجمع المهندس نواف البيضاني والاطلاع على المناقشات التي استمرت نحو أسبوعين في حساب المجمع، والعرض على لجنة علمية اختارت اسمين من صفوة الأسماء المقترحة وهما: (المِدْرَجة والدَّاروجة)* ثم جرى التصويت العام عليهما.

      ويؤيّده أن وزن مِفْعَلة من أوزان الآلة القياسية، ومنه في العربية: المِلْعَقة والمِحْبَرة والمِكْنَسة، والمِنْجَرة والمَطْحَنة والمِشْرَبة: إناءٌ يُشْرَب فيه, ولأن علاقتها الدلالية بما في جذرها (درج) كالدرَّرّاج (كثير الطواف) والمَدْرَجة (الطريق) والدّرّاجة (آلة بعجلتين يُركب عليها) فالمِدْرجة مع سلامة الوزن تصف عمل الآلة.
     وقد شارك في الاستطلاع الخاص عشرون عضوا من أهل التخصص أعطوا المِدْرجة أعلى نسبة من أصواتهم، وشارك في التصويت العام لأعضاء المجمع في الوطن العربي 1288 عضوا وزائرا فحصل مصطلح المدرجة على  62% مقابل 38% للداروجة. فنأمل التفضّل بنشر القرار)).

مجمع اللغة الافتراضي
السبت  2 صفر 1436هـ الموافق 14 نوفمبر 2015م.
----------------
* أول من اقترح المِدْرَجة في حوارات المجمع هو أ.د. راشد العبدالكريم، وأول من اقترح الدّاروجة هو د. سالم الخمّاش. 


مطيّتان أعجميّتان

(ورقة لتعريب: Segway ، Smart Scooter / Hoverboard)

أعدّها: م. نواف البيضاني

ملاحظة قبل القراءة: للكاتب منهج في الإملاء مثل: هاذا ولاكن وذالك. 

ديباجة لا بد منها:
       لا يخفى عليكم أن هاذا العصر هو عصر المخترعات والابتداعات في شتى الفنون، و كل مخترع جديد سيكون له اسم عند من اخترعه والغالب في ذالك أنه سيكون أعجميا، ونحن للأسف أصبحنا أمة مُسْتَهْلِكة فحسب، ومن حق لغتنا علينا أن نستخدم قدراتها الوصفية والتعبيرية والاشتقاقية لإيجاد أسماء عربية تناسب كل مخترع جديد بدل أن نستخدمه بلفظه الأعجمي. وكان لأجدادنا ومن بعدهم مجامع اللغة العربية في عالمنا العربي، وكذالك رجال عظام من محبي اللغة وأساطينها، في تعريب -كثيراً من المصطلحات التي وجدت رواجا وكان تعريبها موفقاً، ومن ذالك الهاتف والمذياع والسيارة والقنبلة وغير هاذا كثير. وليس المجال تأريخا لهاذه الجهود والتمثيل لها والتفصيل في حيثياتها فهاذا يحتاج إلى سفر ضخم. وإنما كانت هاذه العجالة للتحفيز وليكون لمجمعنا روح المبادرة في تعريب ما يستجد على الساحة خاصة من مخترعات تمس حياتنا اليومية ونراها في كل مكان حولنا. وسرعة الاتفاق على تعريب مناسب ستساعد في رواجه بجهود أعضاء المجمع وتبنيهم للمصطلح المعرّب وكذالك بالتعاون مع الصحافة لإنجاحه والبدء في استخدامه.

المطيتان :
      انتشر مؤخرا مطيتان عجيبتان تسيران بالطاقة الكهربائية ، ولكل منهما عجلتان يربط بينهما لوح مستوٍ يعلوهما ، وتمدهما بالطاقة حاشدة (بطارية) يمكن شحنها من حين لآخر. ولأحدهما وهي المسماة بالإنݠليزية  Segway عصا عمودية تخرج من اللوح المتوسط بين العجلتين ويمكن للممتطي أن يمسك به بيديه وله فوائد أخرى كالتوجيه ونحوه. ولهاتين المطيتين فوائد جمة، واستخدامات عدة، فتجدهما في المطارات لتسهيل التنقل لرجال الأمن ومقدمي الخدمات ونحوهم. ويستخدمهما بعض الناس للتنقل كالدراجة، ونجد من استخدمها وسيلة للترفيه والتنزه صغارا وكبارا، وفي مجتمعاتنا يغلب على مستخدميها صغر السن، وقد تحدث طفرة استخدام تجعلها شائعة للجميع بكافة أعمارهم.

     وفيما يلي سنستعرض بعضا من تاريخ هاتين المطيتين و الأسماء التي أطلقها عليها مخترعوها وتأثيل تلك الأسماء وهاذا سيساعد في إيجاد مصطلح عربي مناسب لهما:

المطية الأولى Segway :
    وهاذه المطية هي التي تمتلك عصا متوسطة يمسك بها الراكب واقفا بيديه. ومخترعها هو الأمريكي Dean Kamen "دِين كامن" وأول خروج للمنتج في الأسواق كان في 3 ديسمبر / كانون الأول عام 2001 للميلاد.

تأثيل Segway:
       أطلق "دين" عدة أسماء على مطيته قبل إخراجها للعامة منها Ginger زنجبيل و IT ولاكنه اختار لها اسما تجاريا له دلالة جميلة وهو Segway "سِݠْوَي" بالقيف وتأثيلها يأتي من الكلمة الإنݠليزية ذات الأصل الإيطالي وهي segue ولها نفس النطق وتعني في الإنݠليزية الانتقال السلس، وأصلها الإيطالي الفعل segue ويعني "يَتْبع".


المطية الثانية Smart Scooter / Hoverboard :
       وهاذه المطية عجماء لا قرن لها (عصا) فهي لوح مستوٍ أسفلها عجلتان ويتحكم به الراكب بالدوس بقدميه على اللوح وهاذا اللوح ذاتي التوازن . ومخترعها على الأرجح الشركة الصينية Chic Robotics وسبب التأرجح في تحديد المخترع هو تسارع وتيرة الاختراعات صينيا. وقد خرجت أول مطية من هاذا النوع في أغسطس /آب عام 2014.
ولهاذه المطية عدة أسماء في اللغة الإنݠليزية سنتناولها ونؤثل لها فيما يلي:


تأثيل: Smart Scooter:
أما Smart Scooter ويعني حرفيا الدراجة الذكية و scooter واشتقاقها من الفعل scoot أي انطلق مسرعا، تطلق على هاذه المطية وهي تنطلق بدفع الراكب لها قُدُما بركله الأرض بإحدى قدميه باتجاه معاكس لوجهته. ولذالك تسمى أحيانا kick scooter أو دراجة الركل. وكذالك يطلق scooter على هاذه الدراجة النارية.

     وأما المطية التي نحن بصدد ايجاد اسم لها فتسمى كذالك اسما طويلا هو Self-balancing two-wheeled board ويعني حرفيا اللوح ثنائي العجلات ذاتي التوازن. واشتقاقه واضح لا يحتاج إلى تفسير وتأثيل. وكذالك تسمى hoverboard من hover أي حام ، رفرف، تردد ، وboard وتعني لوح.


إيجاد التعريب المناسب:
      ونحن نرى أن هاتين المطيتين لهما نفس العمل والاستخدام ويمكن أن نسميهما باسم واحد عام جامع. ولنجاح هاذا التعريب نقترح ما يلي :

* أن يكون التعريب من كلمة واحدة تشتق بأي طريقة من طرق الاشتقاق أو النحت.
* أن يكون التعريب مقبولا بعيدا عن الحوشية والإغراب.
* بما أن غالبية المستخدمين لهاتين المطيتين من فئة الشبيبة فيحسن أن يكون يحمل اللفظ المعرب روح الشباب ويناسب ذائقتهم.

مقترحات أعضاء المجمع:
      كما عودنا أعضاء هاذا المجمع المبارك فقد كان تفاعلهم كبيرا وخرجنا بأربعين مقترحا ولعله لم يفتني غيرها، وأضفت لها مقترحا جديدا وهي:
1. الجارية
2. الحاملة
3. حذاء الطنبوري
4. الحمّالة
5. الخبّابة
6. الدباية
7. الدراجة
8. الدفلجة
9. الراحلة
10. الراكوضة
11. الركّاضة
12. الروّاحة
13. الزلاق الكهربائي
14. السابحة
15. السامتة
16. السايرة
17. السَعَّاية
18. السكترة
19. السمّاتة
20. الطنبورية
21. العادِية
22. العدّاية
23. الكنترة
24. المتوازن
25. المدراج
26. المِدْرَجَة
27. المركاب
28. المركابة
29. المزلاقة
30. المِسْيَرَة
31. المشَّاية
32. المطاية
33. المقلّة
34. المِمْشاة
35. المنقلة
36. المُهَرْوِلَة
37. الناقلة
38. الهشّالة
39. النعل الكهربائي
40. المُنْسابة
41. المِزْلَقَة
42. الداروجة.
التوصية:
وفي الختام نوصي اللجنة أن تصوّت فيما بينها على مجموعة من هاذه التعريبات أو أن تأتي بتعريبات إضافية ، ونخرج بتعريب متفق عليه ، ثم يعلن للعامة و ينشر عبر تفاعل الأعضاء والتواصل مع الجهات

المهندس/ نواف البيضاني
23/ 1/ 1437هـ